نام: موبایل:
الرئیسیة » العالم الإسلامی » البلدان الإسلامیة » ایران » التاریخ » الصناعات اليدوية في مدينة دزفول, تاريخ عريق
نشرت فی 29 مه 2014 | الفئة : التاریخ

الصناعات اليدوية في مدينة دزفول, تاريخ عريق

حجم الخط

يرجع تاريخ الصناعات اليدوية في دزفول الى اليوم الذي تعلم الانسان بفكره ومهارته وبعلمه البسيط صناعة ادوات لقضاء حوائجه . جاء في كتابات البرفسور كريشمن , كان هناك قبل 5000 عام اناس يعيشون في جبال شمال خوزستان يعرفون فن الخزف والحياكة .

بما ان الجبال الموجودة ضمن جفرافيا دزفول هي من ضمن المذكورة يمكن القول ان الصناعات اليدوية في دزفول هي الاولى في خوزستان.

في البداية كانت هذه الصناعات للاستهلاك المحلي وبعدها تم تبادلها مع سلع اخرى وفي النهاية اصبحت حرفة وعمل . ان اسماء الاسواق , اسماء المناطق , المساجد وبعض الكنى والالقاب مقتبسة من الصناعات اليدوية وهي دلالة واضحة على غنى المدينة بالصناعات اليدوية.

ان مدينة دزفول هي قطب الصناعات اليدوية في خوزستان .

يمكن القول ان جميع احتياجات مدينة دزفول كانت تصنع فيها وكانت مكتفية ذاتيا , كان الفائض يتم تصديره الى المدن المجاورة .كانت تصدر بعض الصناعات الى الهند واروبا والنقاب والسفال كان يصدر الى دول الخليج الفارسي .

يمكن تقسيم الصناعات اليدوية في دزفول منذ القدم وحتى اليوم الى صناعات الحياكة الشعبية , بساط الصوف ,الخزف, الصناعات الحديدية والسبائك , الحلي الذهبية , نحت الحجر, السيراميك , الصناعات الزجاجية , الخراطة , نحت الخشب , الحصائر , صناعات جلدية , حياكة , التخريم , الفسيفساء وصناعات يدوية اخرى.

يمكن القول ان مدينة دزفول هي قطب الصناعات اليدوية في خوزستان

المحتویات ذات صلة
کتابة التعلیق

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.