نام: موبایل:
نشرت فی 24 نوامبر 2015 | الفئة : الحکومة العلویة

أويس القرني

حجم الخط

أويس القرني المرادي، تابعي جليل، عاش في زمن رسول الله (ص)، ولم يُدركه. شهد (ص) له بالصلاح والزهد والعبادة. عاش زاهداً عابداً حتى استشهد مع أمير المؤمنين في صفين.
أويس بن عامر بن جزء بن مالك بن عمرو بن سعد بن عصوان بن قَرَنْ بن ردمان بن ناجية بن مراد، وهو يحابر بن مالك بن أدد من مذحج. [١]

وقيل: أويس بن عمرو.[٢]
وقيل: أويس بن عمر.[٣]
وأورد ابن عساكر عدّة أقوال في اسمه،[٤] ولكن المتّفق عليه أنّ اسمه أويس القرني المُرادي.
سبب تسميته بـ(القرني)
ذُكر لتسميته بـ (القرني) ـ بفتح القاف، والراء المهملة جميعاً، وكسر النون، بعدها ياء ـ وجهان:

الأول: نسبة إلى منطقة بين الطائف ونجد [٥].
الثاني: نسبة إلى حي أو قبيلة (بني قَرَن) من بني عامر بن صَعْصَعَةَ أحد أجداد أويس، من أهل اليمن [٦].
بشارة رسول الله (ص) به
بشّر رسول الله (ص) بشخصيّة أويس، وتجسّدت هذه البشارة في عدّة مواطن، فقد روي في هذا:

عن أمير المؤمنين قال: «أخبرني رسول الله (ص) أنّي أُدرك رجلاً من أمّته يقال له أويس القرني، يكون من حزب الله ورسوله، يموت على الشهادة، يدخل في شفاعته مثل ربيعة ومضر [٧].
وقول رسول الله (ص): «أبشروا برجل من أمّتي يُقال له أويس القرني، فإنّه يشفع لمثل ربيعة ومضر…» [٨].
وقوله (ص): «واشوقاه إليك يا أويس القرن! ألا ومن لقيه فليقرأه مني السلام» [٩].
وقوله (ص): «إنّ من بعدي رجلاً يقال له أويس، به شامة بيضاء، من لقيه فليبلغه منّي السلام، فإنّه يشفع يوم القيامة لكذا وكذا من الناس» [١٠].
وقوله (ص): «إنّ باليمن شخصاً يقال له أويس القرني، يحشر يوم القيامة أمّة وحده، يدخل في شفاعته مثل ربيعة ومضر، ألا ومن رآه منكم فليقرأه عنّي السلام» [١١].
إسلامه
كيف أسلم أويس؟
الظاهر أنه أسلم على يد أمير المؤمنين عندما كان في اليمن فترة من الزمن في عهد رسول الله، ويمكن أن تدل عليه مجموعة من القرائن:

الأولى: أنّ رسول الله (ص) أرسل أمير المؤمنين إلى اليمن لهداية الناس وإرشادهم إلى الإسلام، وليعرّفهم أحكامه ومعارفه، فأقام فيهم مدّة، ثم عاد بعدها في حجّة الوداع فيما رواه الخاصّة، [١٢] وكذا روته العامّة في التراجم،[١٣] وفي الفضائل،[١٤] والمناقب،[١٥] وفي أبواب القضاء [١٦] مثلاً: عن أبي رافع قال: بعث رسول الله (ص) علياً إلى اليمن أميراً، وأخرج معه رجل من أسلم يقال له عمرو بن شاس…)،[١٧] وعلى هذا فلا يبعد أن يكون أويس قد أسلم وقتها على يد .
الثانية: روايته عن أمير المؤمنين في باب القضاء،[١٨] وروى له السيد ابن طاووس دعائين علمه إيّاهما الإمام ، [١٩] وأورد أبو نعيم في ترجمة إبراهيم بن أدهم روايةً أسندها إلى موسى بن يزيد عن أويس القرني عن عمر بن الخطابو الإمام علي [٢٠] وغير هذا أيضاً مذكور في مسنده.
وهنا لا يُنظر إلى من أنكر عليه بأن لا رواية له، وكذلك عدم اطمئنان البخاري لأن يروي عنه كما قال العقيلي بأن (في إسناده نظرٌ)!! [٢١] ففي هذا نوع دلالة على أنّ للرجل رواية، وحتى لو سلمنا بعدم روايته، فلا معنى لتضعيف الرجل.

الثالثة: مصاحبته لأمير المؤمنين في الكوفة التي سكنها ـ باتّفاق من ترجم له ـ في عهد عمر بن الخطاب.
الرابعة: بيعته لأمير المؤمنين في الجمل و صفين، ولم يُثبت التاريخ، ولم يذكر الرجاليون في كتبهم أنّه بايع أحداً من الخلفاء مطلقاً، بل ولم يذكروا أنه شارك في حروب الفتح المذكورة، بل ولم تذكر عنه شيئاً طيلة خلافتهم التي امتدت إلى ربع قرن، حتى ظهر مع الإمام وبايعه، وشارك في معكتي الجمل و صفين.
نعم التابعي
لم يدرك رسول الله (ص) ولم يحظى برؤيته ولم يصحبه باتفاق الخاصّة[٢٢] والعامّة، [٢٣] وإنّما ذكره رسول الله، ودلّ على فضله، [٢٤] ومن ذلك ما روي عن رسول الله (ص) أنّه قال: «أويس خيرُ التابعين بإحسانٍ».[٢٥]

وروي غير هذا بنفس المعنى والمضمون.[٢٦]

وقد انعكست هذه الروايات على كلمات المترجمين له:

قال الشيخ الكشي: أويس من خيار التابعين والمضمون.[٢٧].
وقال الذهبي: كان من خيار التابعين والمضمون.[٢٨]. وقال أيضاً: سيد التابعين في زمانه والمضمون [٢٩]
وقال ابن حجر: سيد التابعين والمضمون [٣٠].
وقال العجلي: من خيار التابعين وعبّادهموالمضمون [٣١].
==من أصحاب أمير المؤمنين ومحبيه== قال الشيخ المفيد: حدّثني محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن علي بن سليمان بن داود الرازي.

وحدّثنا أحمد بن محمد بن يحيى قال: حدثني سعد بن عبد الله، عن علي بن سليمان، عن علي بن أسباط، عن أبيه أسباط بن سالم قال: قال أبو الحسن موسى بن جعفر : «إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: أين حواريّ محمد بن عبد اللهرسول الله الذين لم ينقضوا العهد، ومضوا عليه؟ فيقوم سلمان و المقداد و أبو ذر ».

قال الإمام : «ثم ينادي: أين حواري أمير المؤمنين وصي محمد بن عبد الله رسول الله ص؟ فيقوم عمرو بن الحمق الخزاعي، ومحمد بن أبي بكر، وميثم بن يحيى التمار ـ مولى بني أسد ـ وأويس القرني».

صفاته
رسول الله(ص) يصف أويس
روي عن رسول الله (ص) قال: «إنّ الله يحبُّ من خلقه الأصفياء الأتقياء، الشعثة رؤوسهم، المغبَرَّة وجوههم، الخمصة بطونهم من كسب الحلال، الذين إذا استأذنوا على الأمراء لم يُؤذن لهم، وإن خطبوا المتنعمات لم يُنكحوا، وإن غابوا لم يُفتقدوا، وإن حضروا لم يُدعوا، وإن طلعوا لم يُفرح بطلعتهم، وإن مرِضوا لم يُعادوا، وإن ماتوا لم يُشهدوا».

قالوا: يا رسول الله، كيف لنا برجلٍ منهم؟

قال (ص): «ذاك أويس القرني».

قالوا: وما أويس القرني؟

قال (ص): «أشهلُ ذو صهوبة، بعيد ما بين المنكبين معتدل القامة، آدمُ شديد الأدمة، ضاربٌ بذقنه إلى صدره، رامٍ ببصره موضع سجوده، واضع يمينه على شماله، يتلوا القرآن، يبكي على نفسه، ذو طِمرين، لا يُؤبه له، متّزر بإزار صوفٍ ورداءٍ، تحت منكبه لَمْعَهٌ بيضاء، ألا وإنه إذا كان يوم القيامة قيل للعباد: ادخلوا الجنة، ويقال لأويس: قف لتشفع، فيُشفّعه الله في مثل عدد ربيعة ومضر…».[٣٢]

وروي عنه (ص) قال: «إنّه إن غاب عنكم لم تفقدوه، وإن ظهر لكم لم تكترثوا به، يدخل الجنة في شفاعته مثل ربيعة ومضر، يؤمن بي وما رآني، ويُقتل بين يدي خليفتي أمير المؤمنين ».[٣٣].

وقال هرم بن حيّان واصفاً له: رجلٌ نحيلٌ، آدم شديد الأدمة، أشعث، محلوق الرأس، مَهيب المنظر.[٣٤]

عبادته
روي أنّه كان إذا أمسى يقول: (هذه ليلة الركوع)، فيركع، ويتم الليلة بركوعٍ واحدٍ. وفي الليلة الأخرى يقول: (هذه ليلة السجود)، ويتمها ساجداً.

فقيل له: يا أويس، كيف تُطيق على مضيِّ الليالي الطويلة على منوال واحد ؟

فقال: (أين الليلة الطويلة؟! وياليت كان من الأزل إلى الأبد ليلة واحدة حتى نُتمها بسجدة واحدة نتوفر الأنين والبكاء…).[٣٥]

زهده
عُرف عن أويس زهده، وشهد بذلك المنصفون ممن ترجموا له [٣٦] فأينما يمّم أويس فإنّه يعلم أنّ الدنيا، بل حب الدنيا إذا تسلل إلى قلب المرء، وتغلغل في أعماقه بجهةٍ من الجهات، فإنّه سيكرّ راجعاً إلى الوراء، تاركاً مسيرة الإيمان والعرفان التي سلكها، ولذا فقد سلك طريق الوحدة، وترك الاختلاط بالآخرين، حتى أنّه قال لهرم بن حيّان حين طلب منه أن يزوره: (الزيارة واللّقاء قد يعرض فيهما التزيّن والرياء).[٣٧].

ويكفينا أيضاً ـ كدليل آخر على زهده ـ أنّه كان (راعياً للإبل)، وكان (يأنس بالصحراء) وكان ـ كما ذكر عمّه ـ (أخمل ذكراً) و( أقل مالاً)، و(أهون أمراً)، و(حقير بين أظهرنا)،[٣٨] راغباً عن هذه الدنيا، زاهداً فيها، تاركاً لزبارجها، غير آبهٍ بما لم ينله منها، ولامترقّبٍ لحظوة تأتيه منها.

ابتعاده عن الناس والشهرة
ماهزّت الكلمات النبويّة أعماق أويس بل إنّه وجد من تلك الكلمات ذريعةً لنفسه، ووسيلةً لينجو بها من الأهواء النفسيّة، والشهرة الاجتماعيّة، والمكانة الدنيويّة في قلوب الناس. ولقد روي أنّه قال: (أكره الشهرة).[٣٩]

وروي أنّه فشا أمره في الكوفة… فانملس (اختفى) منهم فذهب.[٤٠]

وروي أنّه قال: أكون في خمار الناس حيث أخفى ولا اُعرف.[٤١]

حبّه للوحدة والخلوة
قال أويس القرني: الوحدةُ أحبُّ إليّ؛ لأنّي كثير الغم ما دمت مع هؤلاء الناس.[٤٢]

وروي أنّ رجلاً سأل أم أويس: من أين لابنك هذه الحالة العظيمة التي قدّمه رسول الله (ص) بها مدحاً لم يمدح به أحداً من أصحابه، ولم يره رسول الله (ص) ؟!

فقالت: إنّه من حين بلغ اعتزلنا، وكان يأخذ في الفكر والاعتبار.[٤٣]

ونُسب له أنّه قال: (الاجتماع مُقَدّرٌ)،[٤٤] بمعنى أنه أمرٌ لابدّيٌّ للإنسان بأن يكون اجتماعيّاً؛ ولأنه من الأمور الفطرية أيضاً.

من الأبدال
قال السيد الخوئي: ويكفي في جلالة الرجل وعظمته: شهادة الشيخ بأنه من الأبدال.[٤٥]

الخشية من النار
قيل: كان أويس القرني يقف على موضع الحدادين، فينظر إليهم كيف ينفخون الكير [كور النار]، ويسمع صوت النار، فيصرخ، ثم يسقط. [٤٦]

وثاقته
قال الشيخ محمد حسين المامقاني: اتفق الفريقان (الشيعة والسنة) على وثاقته.[٤٧] وهذا ما أكّد عليه ابن عدي،[٤٨] وذكره.[٤٩]

روايته
أنكر البعض أن يكون لأويس (رضي الله عنه) رواية، ولكن يردّ هذه الدعوى أن البخاري لأن يروي عنه ـ كما قال العقيلي أ لا لعدم كونه راوياً بل لأن (في إسناده نظرٌ)!![٥٠]

وقد روي له الميرزا حسين النوري في باب القضاء [٥١] كما ذكرها القطب الدين الراوندي[٥٢] وابن حمزة الطوسي.[٥٣]

وروى له السيد ابن طاووس دعائين علّمه إيّاهما الإمام .[٥٤]

وأورد أبو نعيم في ترجمة إبراهيم بن أدهم روايةً أسندها إلى موسى بن يزيد عن أويس القرني عن عمر بن الخطاب و الإمام علي .[٥٥]

قال ابن حجر: روى عن عمر و علي.[٥٦]

وأفرد أبو حاتم الرازي باباً أسماه (باب تسمية من روى عنه العلم ممن اسمه أويس)، وذكر أويس القرني وقال: روى عن عمر بن الخطاب و الإمام علي.[٥٧]

وقال ابن عَدي: وليس له من الأحاديث إلاّ القليل.[٥٨]

وقال يحيى بن محمد بن صاعد: أسانيد أحاديث أويس صحاح رواها الثقات.[٥٩]

وقال الذهبي: وفد على عمر، وروى قليلاً عنه وعن علي،[٦٠] كما قال عنه: ثقة صدوق.[٦١]

انتظار أمير المؤمنين (عليه السلام) لأويس
في الرواية عن الأصبغ بن نباتة قال: كُنّا مع علي بصفين، فبايعة تسعة وتسعون رجلاً.

ثم قال: «أين تمام المائة؟ لقد عهد إليّ رسول الله (ص) أن يبايعني في هذا اليوم مائة رجل». قال: إذ جاء رجلٌ عليه قباء صوف متقلداً بسيفين، فقال: أبسط يدك أبايعك. قال علي : «فعلامَ تبايعني؟». قال: على بذل مهجة نفسي دونك. قال: «من أنت؟». قال: أنا أويس القرني. قال: فبايعه…[٦٢]
استشهاده في صفين
روي أنّه كان يقول: اللهم ارزقني شهادة يسبق بُشراها أذاها، توجب لي الحياة والرزق.[٦٣]

وفي رواية أخرى: اللهم ارزقني شهادة تسبق كسرتها أذاها، وأمنها فزعها، تؤوب الحياة والرزق.[٦٤]

تاريخ ومحل استشهاده
قيل: في الثامن عشر من شهر صفر سنة 37 هـ[٦٥] على أرض الشام، برز للقتال بين يدي أمير المؤمنين {{عليه السلام]] فقاتل حتى قتل، ولعله قًتل قي السابع منه، فوُجد صريعاً بين عمّار و خزيمة بن ثابت.[٦٦]

قال ابن شهرآشوب: وأتى أويس القرني متقلّداً بسيفين، وقيل: كان معه مرماة ومخلاة من الحصى، فسلّم على أمير المؤمنين وودّعه، وبرز مع رجّالة ربيعة، فقُتِلَ من يومه، فصلّى عليه أمير المؤمنين ، ودفنه.[٦٧]

وفي الرواية عن الإمام الباقر : قال: «شهد مع علي بن أبي طالب من التابعين ثلاثة نفر بصفين، شهد لهم رسول الله (ص) بالجنة ولم يَرَهُم: أويس القرني، و زيد بن صوحان العبدي، و جندب الخير الأزدي».[٦٨]

قيل: فقاتل بين يديه، فاستشهد، فنظروا فإذا عليه نيف وأربعون جراحة من طعنة وضربة ورمية.[٦٩]

أقوال بعيدة في محل استشهاده
مع كثرة الروايات الواردة وإجماع علماء الطائفتين على أنّه استشهد في صفين بين يدي أمير المؤمنين ، إلاّ أنّ هناك من شكّك في ذلك:

قال السمعاني وابن حبان: واختلفوا في موته، فمنهم من زعم أنه قُتل يوم صفين في رجَّالة علي، ومنهم من زعم أنه مات على جبل أبي قبيس بمكة، ومنهم من زعم أنه مات بدمشق،[٧٠]

وقال ياقوت الحموي: وبالجابية قبر أويس القرني، وقد زُرناه بالرّقّة، وله مشهد بالإسكندرية وبديار بكر، والأشهر الأعرف أنه بالرّقّة، قُتل ـ فيما يزعمون ـ مع علي بصفين.[٧١]

وذهب ابن تيمية إلى أبعد من هذا فهو ينفي من الأصل وجوده في تلك البقعة، قال: أما هذه المشاهد المشهورة فمنها ما هو كذب قطعاً مثل المشهد الذي بظاهر دمشق المضاف الى اُبيّ بن كعب، والمشهد الذي بظاهرها المضاف الى أويس القرني.. إلى غير ذلك من المشاهد… !![٧٢]

وهناك من ذهب إلى أنه توفي في أذربيجان، فمات، فتنافس أصحابه في حفر قبره، وبعضهم قال: إنه رجع، فمرض، فمات.[٧٣]

وبعضهم قال: قُتل يوم نهاوند.[٧٤]

وذهب أبو بكر بن عياش والبلاذري إلى أنه مات بسجستان، فوُجد معه أكفان لم تكن معه.[٧٥]

وأخرج مسلم من حديث معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن زرارة، عن أسير بن جابر… قال في آخره: مات بالحيرة.[٧٦]

وذكر بعضهم أنه تخفّى، ففطن له الناس في الكوفة، فانطل فهام على وجهه حتى أتى الجزيرة فمات بها.[٧٧]

بل راح بعضهم إلى أبعد من هذا، قال: لم يزل هرم بن حيان في طلب أويس حتى دخل مدينة من مدائن الشام، يُقال لها دمشق، فإذا هو برجلٌ ملفوفٌ في عباءةٍ له، مُلقىً في صحن المسجد، فدنا منه فكشف العباءة عن وجهه فإذا هو بأويسٍ قد تُوفّي، فوضع يده على اُمِّ رأسه، ثم قال: وا أخاه، هذا أويس القرني مات ضائعاً !![٧٨]

مواقع ومراقد باسم أويس
هناك أماكن في إيران واليمن وتركيا ومصر عرفت باسم مزار أو مقبرة أويس القرني.[٧٩]

قبائل ترجع في نسبها إلى أويس
قال الشيخ علي القرني الكلبايكاني: بناءاً على مانقله المرحوم الوالد (طاب ثراه) ـ والذي كان من أهل العلم والفضل، وكان شخصاً ذا إطّلاع أيضاُ ـ بأن نسبنا ينتهي إلى أويس القرني، ولذا جعلنا اسم عائلتنا وشهرتنا ـ وبكل فخر ـ (القرني).
وكان (رحمه الله) يقول ـ بحسب دعواه ـ إن شجرة نسبنا كانت موجودة ووصلت إليه، ولكن بسبب ما تعرّضوا له من غارة (اللّور) [٨٠] وهجومهم عليهم ونهبهم كل حلالهم وأملاكهم، فقد فُقدت تلك الشجرة المكتوبة، ولم يصل إلينا أثر ولا عنوان منها نهائيّاً…[٨١]

وذكر الدكتور عمر كحالة أن (اللّويسات) من عشائر سهل الغاب بجسر الشغور أحد أقضية محافظة حلب، ينتسبون إلى أويس القراني، وقد قطنوا الغاب في القرن الحادي عشر، وقريتهم الحويجة، ويعدون 32 بيتاً.[٨٢]
لآلئ من كلامه
روي عن أسير بن جابر: أنّ أويس القرني كان إذا حدّث يقع حديثه في قلوبنا موقعاً لا يقع حديثُ غَيْرِهِ.[٨٣]

وقد وروي عنه قوله: “لم يدع لي الأمر بالمعروف صديقاً”.[٨٤]

وروي أنّ رجلاً سأل أويس القرني فقال له: كيف حالك ؟

فقال: كيف يكون حال من يُصبح يقول: لا اُمسي، ويُمسي يقول: لا اُصبح، يُبَشَّرُ بالجنة ولا يعمل عملها، ويُحَذَّرُ النار ولا يترك ما يوجبها، والله إن الموت وغُصَصَهُ وكُرُبَاته، وذكر هَول المطَّلعِ وأهوالَ يوم القيامة، لم تدع للمؤمن في الدنيا فرحاً، وإنّ حقوق الله لم تُبقِ لنا ذهباً ولا فضةً، وإنّ قيام المؤمن بالحق في الناس لم يدع له صديقاً، نأمرهم بالمعروف وننهاهم عن المنكر فيشتمون أعراضنا، ويرموننا بالجرائم والمعايب والعظائم، ويجدون على ذلك أعواناً من الفاسقين، إنّه ـ والله ـ لا يمنعنا ذلك أن نقوم فيهم بحقّ الله.[٨٥]

مصانعة الحق
وروي عنه: ما سمعت كلمة للحكماء كانت أنفع لي من قولهم: صانع وجهاً واحداً يكفيك الوجوه كلَّها.[٨٦]

ليكن الموت نصب عينيك
قيل إنّ هرم بن حيّان استنصحه، فقال له: توسد الموت إذا نمت، واجعله نصب عينيك، وإذا قمت فدع الله أن يُصلح لك قلبك ونيّتك، فلن تُعالج شيئاً أشدّ عليك منهما، بينا قلبك مع نيّتك إذا هو مدبر، وبينا هو مُدبر إذا هو مقبلٌ.[٨٧]

الاُنس بالله تعالى
روي عنه قوله: ما كنت أرى أحداً يعبد الله (أو: يعرف الله) يستوحش مع الله.[٨٨]

الإجتهاد فيما أمر اللهُ به
روي عنه أنه قال: كن في أمر الله كأنك فقدت الناس كلّهم.[٨٩]

الاستغفار والتوكل
روي عنه قوله: طلبت الاستغفار فوجدته في التوكل.[٩٠]

التكبر معضلةٌ
وروي عنه قوله: لقلعُ الجبال بالإبر أيسر من إخراج الكِبْرِ مِن القلب.[٩١]

بحوث كُتبت حول شخصية أويس
اويس قرني (بالفارسية)، تأليف محمد رضا يكتايي،طبع دفتر تبليغات اسلامي، قم المقدية.
أويس القرني “إمام التابعين و علم الأصفياء”، تأليف الدكتور عبد الباري محمد داود، طبع دار الأحمدي، مصر.
أويس القرني “حقيقةٌ تاريخية”، تأليف احمد بن حين العبيدان، طبع مكتبة فدك، قم المدسة.
أويـس القـرني في التراث الإسـلامي، الشيخ محمد محمـود العـلي.
أويس القرني، تأليف خليل إبراهيم المشايخي، طبعة العتبة العلوية المقدسة، النجف الأشرف،ضمن (سلسلة حواريو أمير المؤمنين ).
روابط خارجية
الهوامش
1: ابن سعد، الطبقات الكبرى ج 6 ص 161.
2: ابن معين، تاريخ ابن معين ج 1 ص 238 ح 1552 ــ ابن عدي، الكامل في ضعفاء الرجال ج 1 ص 412 ــ ابن عساكر تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 412.
3: ابن حجر، الإصابة ج 1 ص 359 ــ الصفدي، الوافي بالوفيات ج 9 ص 456.
4: ابن عساكر تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 408 و 411 و 412.
5: الجوهري، الصحاح ج 6 ص 2181 ــ البغدادي، مراصد الإطّلاع على أسماع الأماكن والبقاع: ج 3 ص 1082.
6: الشيخ الكشي، اختيار معرفة الرجال ج 1 ص 314 ــ الشهيد الثاني، الروضة البهية ج 2 ص 225 في كتاب الحج ــ الحموي، معجم البلدان ج 4 ص 331 ــ القلقشندي، نهاية الارب ج 5 ص 36 ــ محب الدين الطكبري، الرياض النضرة في مناقب العشرة ج1 ص 359 ــ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 414 ــ خليفة بن خياط، طبقات خليفة ص 246.
7: الشيخ المفيد، الإرشاد ج 1 ص 316 ــ القطب الراوندي، الخرائج والجرائح ج 1 ص 200 برقم 39.
8: الكشي، اختيار معرفة الرجال ج 1 ص 316 رقم 156 ــ الفتال النيسابوري، روضة الواعظين ص 289.
9: شاذان القمي، الفضائل ص 107 ــ العلامة المجلسي، بحار الأنوار ج 43 ص 155.
10: القاضي النعمان المغربي، شرح الأخبار ج 2 ص 35.
11: السيد حيدر الآملي، جوامع الأسرار ص 26.
12: الشيخ الكليني، الكافي ج 5 ص 28 (باب في السرايا) ح 4، وفي (باب الدعاء إلى الإسلام قبل القتال) ص 36 ح 2 ــ الصفار القمي، بصائر الدرجات ص 471 ح 8 و10، وفي ص 521 ح 2 ــ الفتار النيسابور، روضة الواعظين ص 116 ــ القطب الراوندي، الخرائج والجرائح ج 1 ص 53 ح 83، وفي ص 60 ح 101 ــ ابن شهر آشوب، مناقب آل أبي طالب ج 2 ص 153.
13: ابن سعد، الطبقات الكبرى ج 2 ص 337 ــ البيهقي، دلائل النبوة ج 5 ص 397.
14: محب الدين الطبري، الرياض النضرة ج 2 ص 183 ــ أحمد بن حنبل، فضائل الصحابة ج 2 ص 580 ح 984، وفي ص 579 ح 981، وفي ص 645 ح 1096 ــ و المسند ج 1 ص 77 و ص 83 في (مسند علي).
15: النسائي، خصائص أمير المؤمنين ص 70 و 71 ــ ابن المغازلي، مناقب أمير المؤمنين ص 21 و ص 24 ــ الخوارزمي، المناقب ص 41.
16: ابن ماجة القزويني، سنن ابن ماجة ج 2 ص 48 ح 2310 (كتاب الأحكام ـ باب القضاء) ــ الحاكم النيسابوري،المستدرك ج 3 ص 135 في (قضاء أمير المؤمنين في ثلاثة وقعوا على امرأة في طهر واحد) ــ منها
17: الهيتمي، مجمع الزوائد ج 9 ص 129.
18: الميرزا النوري، مستدرك الوسائل ج 16 ص 37 باب 27.
19: السيد ابن طاووس، مهج الدعوات ص 134 في (أدعية صفين)، وص 136 بعنوان (دعاء اويس القرني).
20: أبو نعيم الأصفهاني، حلية الأولياء 8 ص 55.
21: كتاب الضعفاء الكبير 1 ص 135 رقم 167 ــ ابن عدي، الكامل في ضعفاء الرجال ج 1 ص 412 ــ الذهبي، ميزان الإعتدال ج 1 ص 280.
22: الكشي، اختيار معرفة الرجال ج 1 ص 316.
23: الذهبي، سير أعلام النبلاء ج 4 ص 29 ــ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 415 ــ ابن حجر، الإصابة ج 1 ص 359.
24: الحاكم النيسابوري،المستدرك ج 3 ص 402.
25: الكشي، اختيار معرفة الرجال ج 1 ص 317 ــ الذهبي، سير أعلام النبلاء ج 4 ص 20 و ميزان الاعتدال ج 1 ص 280 ــ ابن حجر، الإصابة ج 1 ص 359.
26: مسلم النيسابوري، الجامع الصحيح ج 7 ص 189 باب (فضل الصحابة ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) ــ أحمد بن حنبل، المسند ج 1 ص 38 ــ الحاكم النيسابوري، المستدرك ج 3 ص 404 ـ ابن سعد، الطبقات الكبرى ج 6 ص 163 ــ الذهبي، سير أعلام النبلاء ج 4 ص 22، و ميزان الاعتدال ج 1 ص 280 ــ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 415 ــ ابن حجر، الإصابة ج 1 ص 359… وغيرها.
27: الكشي، اختيار معرفة الرجال ج 1 ص 316.
28: الذهبي، ميزان الاعتدال ج 1 ص 279.
29: الذهبي، سير أعلام النبلاء ج 4 ص 19 برقم 5.
30: ابن حجر، تهذيب التهذيب: 1/ 244.
31: العجلي، معرفة الثقات ج 1 ص 239.
32: أبو نعيم الأصفهاني، حلية الأولياء ج 2 ص 81 ــ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 423 و 424 ــ ابن الجوزي، صفة الصفوة ج 2 ص 25.
33: شاذان القمي، الفضائل ص 107 و الروضة في المعجزات ص 123 ــ العلامة المجلسي، بحار الأنوار ج 43 ص 155.
34: صفة الصفوة ج 2 ص 28.
35: أبو نعيم الأصفهاني، حلية الأولياء ج 2 ص 87 ــ الذهبي، سير أعلام النبلاء ج 4 ص 30 ــ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 444.
36: أبو نعيم الأصفهاني، حلية الأولياء ج 2 ص 238 ــ ابنن حبان، مشاهير علماء الأمصار ص 161 برقم 743 وأيضاً الثقات ج 4 ص 52 ــ ابن الأثير، أسد الغابة ج 1 ص 228 ــ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 213 عن الدارقطني.
37: صفة الصفوة ج 2 ص 31.
38: أبو نعيم الأصفهاني، حلية الأولياء ج 2 ص 81 و82 ــ الذهبي، سير أعلام النبلاء ج 4 ص 27 ــ ابن الجوزي، صفة الصفوة ج 2 ص 26.
39: أبو نعيم الأصفهاني، حلية الأولياء: 2/ 84 ـ 87 في ترجمة عامر بن عبد قيس ــ وانظر: أحمد بن حنبل، الزهد ص 415 ــ الذهبي، سير أعلام النبلاء ج 4 ص 28 ــ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 427 و 434 ــ ابن الجوزي صفة الصفوة: 2/ 27 ـ 29 و30 ــ الحاكم النيسابوري، المستدرك ج 3 ص 407.
40: أبو نعيم الأصفهاني، حلية الأولياء: 2/ 79 ــ الذهبي، سير أعلام النبلاء ج 4 ص 23 ــ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 419.
41: ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث: 3/ 77 حرف الخاء ـ باب الخاء مع الميم.
42: أحمد بن حنبل، الزهد ص 415 ــ ابم عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج 9 ص 434 ــ ابن الجوزي، صفة الصفوة ج 2 ص 30.
43: الديلمي، إرشاد القلوب ص 100.
44: العجلوني، كشف الخفاء ج 1 ص 49 رقم 111.
45: السيد الخوئي، معجم رجال الحديث ج 8 ص 355.
46: ابن رجب الحنبلي، التخويف من النار ص 25.

المحتویات ذات صلة
کتابة التعلیق

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.